أخر الأخبار

ما العلاقة بين سعر الذهب و النفط الخام ؟

ما العلاقة بين سعر الذهب و النفط الخام ؟

قد يعتقد البعض أن العلاقة الطردية فيما بين الذهب والنفط، تبدأ من عند الأول، فإذا ما ارتفعت اسعار الذهب، ضعف سعر الدولار الأمريكي نظرا لارتباطهما المباشر، وعليه فإن ضعف الدولار الأمريكي سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط نظرا لكون الأخير يرتبط أيضا ارتباطا عكسيا بالدولار. ولكن من يعتقد ذلك فقد جانبه الصواب! والحقيقة هي عكس ذلك تماما، حيث تبدأ العلاقة الطردية فيما بين الذهب والنفط من عند ذلك الأخير، مما يعني أنه كلما ازدادت أسعار النفط حدثت زيادة في اسعار الذهب ، ويستشهد المحللون المؤيدون لهذه الفكرة إلى الحقائق التالية:
بنظرة تاريخية سريعة على الحركة السعرية التي شهدها سعر النفط خلال الطفرات نجد أن اسعار الذهب أيضا كانت تتحرك باتجاه الصعود.

إن ارتفاع أسعار النفط تؤدي إلى تحسن مستوى الدخل القومي للدول المنتجة له، وهذا يعني ارتفاع مستوى دخل الفرد ومن ثم تحسن المستوى المعيشي له، فيصبح الفرد أكثر قدرة وملاءة مالية لشراء الحاجات الأساسية والضرورية، وكذلك شراء الكماليات ومنها الذهب ومع الإقبال على شراء الذهب، سوف يزداد الطلب وبالتالي ترتفع أسعاره.

إذا تحسن مستوى الدخل لدى الفرد، زادت حاجته للإحساس بالأمان والاستقرار المادي، من هنا يزيد إقباله على شراء الذهب كأداة تحوط آمنة ضد الأزمات، مما يزيد من قيمته نظرا لزيادة الإقبال عليه.
يلجأ المضاربون الكبار في البورصات العالمية للذهب إلى رفع اسعار الذهب رغبة منهم في امتصاص الزيادة التي حدثت في حصيلة العائدات النفطية الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط.

أما عن علاقة الذهب بالعملات، وتحديدا بالدولار الأمريكي نجد أن تلك العلاقة هي علاقة عكسية، لكونه العملة الرئيسية المتعارف عليها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية لتسعير معظم السلع العالمية مثل الذهب والفضة والنحاس والقمح والنفط .. إلخ. 


فإذا ما ارتفعت أسعار تلك السلع بسبب قلة العرض أو زيادة الطلب تنخفض القوة الشرائية للدولار أو تزداد. ولكن أيهما أفضل امتلاك النفط أم امتلاك الذهب؟ الفارق بين هذا وذاك هو الاستهلاك، فالنفط يستهلك يوميا بمعدل 80 مليون برميل تقريبا، ويتوقع الخبراء أن ينضب سواء عاجلا أم آجلا. أما الذهب فهو منتج دائم، ولكن هذا لا يعني أن مناجم الذهب لا يمكن أن تنضب بدورها أيضا، ولكن كون منتج الذهب يتسم بالديمومة فإن ذلك من شأنه أن يجعل له مكانة أفضل لدى المستمثرين، ومع نفاذ الكميات الموجودة منه ومع تزايد الطلب عليه يتوقع الكثير من الخبراء ارتفاع سعره على مر السنين وخصوصا أمام الدولار الأمريكي.

ليست هناك تعليقات