أخر الأخبار

سبائك الذهب الخام عيار 24

اسباب التفكير في شراء السبائك

بالطبع هناك العديد من الاسباب تدفعك للتفكير في شراء سبائك الذهب ومن اهمها أن الذهب أمن من الاسهم لانه شيء مثمن  ,ويحافظ على قيمة اموالك عند حدوث تضخم بالأسعار ,وايضا يحميك من القلق في حاله انهيار العملة المحلية اذا كانت مربوطة بالدولار.

أنواع الذهب

الذهب عيار 24 أو الذهب عيار 21 قيراطا او 18 أو غيرة أو الجنية الذهب أو الذهب الابيض ….. كثيرا ما نسمع تلك العبارات والتى تشترك فى شىء واحد وهو الذهب ، فما هى أنواع الذهب المختلفة .. وما الفرق بين اعيرة الذهب 24 ،22،21،18 وغيرها … وما هو الذهب الابيض …وما هى اوقية الذهب أو أونصة الذهب ؟


أولا لفهم الفرق بين كل تلك الانواع من الذهب يجب ان نعلم ان الذهب من العناصر النادرة منذ مئات السنين ويتميز الذهب ببعض الخصائص التى تميزة عن غيرة من كثير من العناصر الاخرى مثلا أن الذهب لا يصدأ أبدا مهما مر علية من سنين ، قد يتغير لونة نتيجة العوامل المناخية لكن بسهولة يستعيد بريقة من جديد .


الذهب من المعادن اللينة التى يمكن تشكيلها بسهولة ولذلك يخلط ببعض العناصر الاخرى من اجل تغير فى بعض خصائصة ، فمثلا يتم خلط الذهب مع النيكل او البلاتين للحصول على الذهب الابيض أو يتم خلط الذهب مع النحاس أو الزنك للحصول على اعيرة الذهب المختلفة لتكون أشد صلابة من الذهب الخام.

الذهب الخام والذى تصل نسبة نقاوتة 99.99 فى المائة هو الذهب عيار 24 الذى يتشكل منة باقى الانواع من الذهب الاخرى ،ومنة يحدد سعر الذهب فى بورصة الذهب ويكون سعرة بالاوقية أو الاونصة والتى تبلغ 31.10 جرام من الذهب ، لذالك عندما تشاهد اسعار الذهب اليوم فى موقعنا فى البورصات العالمية فهو سعر أوقية الذهب العالمية من الذهب عيار 24 قيراطا .


ما الفرق بين أنواع الذهب ؟


كما قلنا ان الذهب الخام عيار 24 قيراطا يصعب تشكيلة نظرا لصلابتة ، لذلك يتم خلط الذهب ببعض المعادن الاخرى بنسب محددة مثل النحاس والزنك والنيكل للحصول على أعيرة الذهب الاخرى والتى كلما قل فيها نسبة الذهب كلما كانت أكثر ليونة وقابلة للتشكيل فى الحلى والمجوهرات .



الذهب عيار 24 عبارة عن ذهب عيار 24قيراط 24 Carat Gold ( ويقصد به الذهب الصافي ...

بما أن الذهب لا يمكن الاستفادة منه لوحده منفردا الا اذا كان في شكل سبيكة- والسبيكة (Alloy) عادة هي الناتج من خلط معدن مع معدن آخر ، فالسبيكة التي نراها من الذهب ليست خالصة فهي ذهب بنسبة 99% فقط والواحد في المائة المتبقي يكون عبارة عن معدن آخر مثل الفضة أو الزئبق أو النحاس أو الحديد.



الذهب عيار 22 هذا العيار يستعمله الهنود ومواطنو شرق آسيا ونسبة الذهب هي 875 جرام في الكيلو الواحد ويوجد اليوم كثير من السلاسل عيار 22 وغالبا ما تكون صناعته انجليزية .

الذهب عيار 21 هو سبيكة من الذهب يكون الكيلو منها يحتوي على 850 جرام ذهب صافي والباقي (150 جرام) من الزئبق (كما في السعودية) أو من الفضة أو من النحاس ( كما في الذهب المصري) أو من الحديد (الذهب السوداني الأول) ولذلك نجد أن هناك ختم stamp بهذا الرقم (850) في أي قطعة ذهب تنتمي لهذا العيار وهذا الختم يعني أن هذا الذهب هو عيار (21) وفي جميع الاحوال عند شرائنا "كتجار" للذهب القديم من العميل فاننا نهتم فقط بهذه الـ 850 جرام الصافية من الذهب في الكيلو فما عداها يعتبر اسكراب ، وعادة ندفع عند شرائنا للذهب السعودي القديم أكثر مما ندفعه عند شرائنا الذهب القديم المستعمل المصري أو السوداني ، مع أن نسبة الذهب فيها جميعا متساوية (850 جرام ذهب في كل واحد كيلو ) ولكن لأن عملية فرز الذهب عن المعدن في الذهب السعودي أسهل (فكما قلنا أن السبيكة يتم تكوينها من الذهب مع معدن آخر) فنحن سنستفيد فقط من ذلك الجزء الخالص (الـ 850 جرام /الكيلو) فنعاني من عملية فصله من معدن السبيكة ، ولأن أجهزة الفرز المتوفرة هنا تناسب فقط للمعدن المستعمل في السبيكة حسب المواصفات السعودية ، فيكون بذلك فصل النحاس أو الحديد أصعب أو شبه مستحيل ، لذلك يتدنى سعر الذهب السوداني القديم وقد لا يشتريه أحد هنا وما ذلك الا لصعوبة فصل المعدن (الحديد) المستعمل في صنع السبيكة عيار 21السبيكة ,وعادة تميل سبيكة الذهب المخلوط بالحديد أكثر للسواد بعد لبسه .

الذهب عيار 18 هذا النوع من الذهب عادة تشتهر به ايطاليا وهو من أصعب المشغولات وحيث أن كمية الذهب الموجودة فيه قليلة فانك تجد أن جميع المشغولات الجميلة الجذابة هي عيار 18 حيث يسهل التشكيل...فالذهب هنا أكثر تماسكا مما يؤدي الى ثبات الزركشة عليه وتطويعه بدون أن يؤدي ذلك إلى كسره.... ولهذا السبب (الثبات) يتفننون في تشكيلاته..... والذهب عيار 18 عادة يكون مختوما برقم 750 فقط ( وأحيانا تجد كلمة عيار 18) وفي هذا العيار نجد أن مجال الفاقد من الذهب قليل جدا....وهناك ميزة أخرى لهذا العيار وهي أنه يتقبل تركيب الفواريز (الزركون) والسولتير ولكن انتبه فانك عند بيعه مستعملا تخسر كثيرا حيث سيتم تكسير تلك الفصوص ويحسب الصافي على أن الكيلو 750 جرام وليس الكيلو 850 كما في عيار 21 .

احجام السبائك:
5 كيلو
1 كيلو
نصف كيلو
ربع كيلو ( ويتم فيها قص النصف كيلو )
116،6 جرام و تسمى عشرة تولة
100 جرام
50 جرام
31,5 جرام وهي الأونصة (وحدة التسعير العالمية)
10 جم
5 جم
2,5 جم
1 جم
اوزان أخرى لم تذكر


 صور للسبائك:

نصــــــــــــائح

- تأكد ان تاخذ الفاتورة من المحل مع بيان معلومات مبلغك المدفوع و نوع السبيكة.
- يمكنك ايضا الذهاب فيما بعد لمحل وطلب منه اسالة الذهب لصنع عقد او مجوهرات وليس فقط بيع السبيكة .
- اجابة من بائع على سؤالي: المحل يشتري من البئاع السبيكة مهما ارتفع سعرها ، وحسب ما اعرفه فإن المحلات تشتري وتصرف البضاعة بشكل يومي ولديها مخزونات ذهب بالملايين.
- في المحل السابق ذكره : لتلافي حمل المبالغ النقدية اذا كانت كثيرة ، يمكن الدفع عبر الشبكة لحد عشرين الف ريال ولبعض البنوك أكثر.
- كن حريصا في التعامل مع المحلات التجارية عند الشراء.
- المحل لديه شاشة بالأسعار العالمية وعند الشراء والبيع يجب أن يأخذ السعر المحدث.
- يمكن بيع السبائك محليا و عالميا ولكن دائما سعر البيع اقل من سعر الشراء بنسبة بسيطة.
- لو نزل سعر الذهب فالخسارة تكون اذا تم بيع السبيكة لان الادخار والحفظ لا يعتمد على التذبذب.
- على عكس الذهب فسبائك الفضة تتأكسد ان لم تراعى بطريقة خاصة.
- تحاشى قدر الامكان نشر معلومة انك تمتلك سبائك تلافيا للسرقة او اذكر انك تحتفظ بها في البنك للاحتياط .
 منقول من تجارب مستثمرين

ليست هناك تعليقات