أخر الأخبار

لماذا نستثمر في الذهب؟

استثمار الذهب

- معلومات أساسية عن الذهب ‍‍‍!!!

أغلب الذهب المتوفر في الأسواق هو من عيار 18 و 20 و24، وفي الغرب هناك عيار 9 أيضاً. تحديد العيار هو عبارة قياس النقاء كلما كان العيار أعلى كان أكثر نقاءاً .
كان يستعمل الذهب عبر التاريخ كالمال وأحدث معيار الذهب ليحدد القيمة المباشرة للذهب. في العصور الحديثة اختلف استعمال الذهب ولم يعد يستعمل كعملة في البلدان الناشطة.
في أيامنا هذه يتم اقتناء الذهب أو شراؤه كهدايا في شكل مجوهرات أو قطع ثمينة له قيمة معنوية ترتبط بهم. وبيع هذه المقتنيات مستبعد بالنسبة لهم .
على أي حال يعد الذهب بالنسبة للمستثمرين سلعةً هامة من مكونات المحفظة الاستثمارية.

الذهب والاستثمار

الذهب هو أثمن معدن شائع يستعمل في الاستثمار، حيث يعتبره المستثمرون استثماراً آمنا للحماية من مخاوف الاقتصاد والسياسة او الأزمات الاجتماعية (بما في ذلك انخفاضات السوق ومشاكل الدين العام ومشاكل العملات والتضخم والحروب والاضطرابات الاجتماعية).
اعتاد المستشارون الاستثماريون النصح باستثمار جزء بسيط على الاقل من المحفظة الاستثمارية في الذهب .

شراء الذهب

يتم الحصول على الذهب بشكل مختلف من قبل المستثمرين عن الأشخاص الذين يقتنوه على شكل حلي أوساعة أو عقد أو خاتم، قد يشترونه على شكل سبائك أو ضمانات أو من خلال الشراء في اسواق التبادلات (الأسواق المالية الخاصة بالسلع) .

- ما هو شكل الذهب الذي نستطيع شرائه عندما نرغب بالاستثمار؟

سبائك الذهب: ذهب على شكل قضبان أو سبائك أو عملات ذهبية.
هذا الشكل هو الشكل الأفضل للاستثمار من المجوهرات الحلي – يكون الذهب فيه بشكل أكثر نقاءً وليس هناك أجور إنتاج او صياغة.
تتوفر السبائك الذهبية في أغلب متاجر المجوهرات والعديد من المصارف في الشرق الأوسط.
كما تم وضع أجهزة بيع سبائك الذهب في العديد من الأماكن في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بما فيها الامارات العربية المتحدة.

الذهب على شكل أوراق مالية: شراء الذهب على شكل أوراق مالية هو مثل شراء أسهم الشركات، لكن بدلاً من ذلك فأنت تشتري حصص في الذهب ,أكثر الطرق فعالية واقتصادية هي بشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الأونصة أو الغرام.
يمكن للمستثمر أن يقتني هذه الحصة لفترة زمنية طويلة ويراكم الذهب باسعار شراء مختلفة لبناء محفظة استثماره في الذهب. ومن الأمثلة الأكثر شيوعا على ذلك عندما تقوم المصارف في دبي ببيع صكوك الذهب المتوافقة مع الشريعة الاسلامية.

منصات تداول الذهب المستقبلية: هذا النوع من الاستثمار مبني على توقع انخفاض أو ارتفاع قيمة الذهب.
يعتبر هذا النوع من الاستثمار ذو مستوى مخاطرة مرتفعة جداً يقوم به عادة المتداولون أو المضاربون، وهي طريقة لا ينصح بها للذين يريدون الاستثمار للمستقبل.

- لماذا نستثمر في الذهب؟

الملاذ الأمن للثروة
يعتبر الذهب واحداً من أكثر أشكال حفظ الثروة أماناً. يمكن أيضا استعمال الذهب كضمانة للقروض ويمكن بيعه بيسر في الأوقات العصيبة.

استثمار منخفض المخاطر
الاستثمار في الذهب هو استثمار منخفض المخاطر. فالذهب دوما له قيمة ما، ولم يكن يوما بدون قيمة. في الأزمات الاقتصادية الكبرى بقي الذهب كسلعة قيمة عندما هبطت الأسهم وأدوات الاستثمارات الأخرى .
إذا واجهت أزمةً يوما ما، فالذهب هو موجودات سائلة يمكنها صرف قيمتها بيسر وسرعة وبدون مجهود يذكر.

عائد منخفض لكن ثابت
كجميع الاستثمارات منخفضة المخاطر يعتبر عائد الاستثمار في الذهب منخفضاً بالمقارنة مع باقي الاشكال الاخرى مرتفعة مستوى المخاطرة من الاستثمارات.

لكن على الرغم من العوائد المنخفضة المتوقعة، أعطى الذهب عوائداً معقولة في السنوات الماضية أكثر من بعض الأشكال الأخرى من الاستثمار. في فترة قصيرة نسبياً (6-7 سنين الماضية بين 2006-2012) أعطى الاستثماء بالذهب عائداً سنوياً يقارب 31%.

الذهب كاستثمار في مقابل إبقاء مالك في مكان آمن
الذهب هو أفضل وسيلة دفاع ضد اي ظروف اقتصادية فهو يقدم الأمان لكل ولعائلتك، بينما العملة هي أوراق مالية صادرة عن الحكومة لتقييم البضائع والخدمات .
تفقد العملة قيمتها بسبب التضخم خلال فترة من الزمن إذا ايقيتها كنقود في مكان آمن لكن الذهب لم يفشل على مئات السنين كما فعلت النقود.
يعتبر الذهب من أكثر أشكال الاستثمار أماناً لك ولعائلتك في اي ظرف كونه حقيقي وسهل التسييل.

الذهب وقيمته المؤكدة
كأي استثمار آخر ينطوي الاستثمار بالذهب على مخاطر، فقد يفقد قيمته وقد تلحق بك بعض الخسارة في قيمته التي استثمرت بها.
بالمقارنة مع الاستثمارات الأخرى وبينما نتابع قيمة الذهب التاريخية نرى أنه من شبه المؤكد أنك لن تخسر في استثمارك.

مكان جيد للبدء للمبتدئين
كون مستوى المخاطرة في الاستثمار بالذهب منخفض جداً وأداؤه جيد خلال الأزمات المالية فمن المستحسن لكل مستثمر أن يحتفظ على الأقل ب 10% ن محفظته الاستثمارية على شكل ذهب.

الاستثمار في الذهب مفيد وآمن جداً في مواجهة أوقات الأزمة.
على سبيل المثال، يمكن لربات البيوت الذين ليس لديهم خبرة في الاستثمار في الأسواق المالية والأسهم أن يشتروا كميات قليلة من الذهب كل فترة.
وكون الذهب سهل التسييل يمكنها الاحتفاظ به لتعليم أولاها وزواجهم وللأوقات العصيبة.

نقلا عن شبكة بيزات

ليست هناك تعليقات