أخر الأخبار

كيف تختبر عيار الذهب ؟؟ اكتشف الذهب المزيف

فحص الذهب

كيف تختبر عيار الذهب ؟؟ اكتشف الذهب المزيف

احببت ان اكتب هذا المقال للمستثمرين الصغار في مجال الذهب والفضة وبعد ملاحظة الكثير من الاخوة المستثمرين يعرضون سبائك ذهب عيار24 للبيع تم شرائها من تجار ذهب محليين ويتم بيعها كسبيكة سويسرية اصلية الصنع..
وهذا خطأ وقع فيه الكثيرون لأن السبائك السويسرية لها مواصفات خاصة وابعاد معينة كما انه لا يوجد سبيكة سويسرية تسبك بدون كود مميز محفور على كل سبيكة وخاص بكل مصنع سبك سواء في سويسرا او امريكا او كندا او استراليا..
لذلك اي سبيكة لا يوحد عليها كود المصنع فهي سبيكة محلية الصنع وان كتب عليها سويسرية وطبعت عليها شكل الوردة او الانثي المشهورة ,,, ومرفق صور لكثير من السبائك المقلدة تباع على مواقع صينية تشبه السبائك السويسرية ولن تستطيع تحديد الفرق بينها وبين سبائك الذهب الاصلية ..



 مثال على سبائك سويسرية مزيفة مع تغليف مشابه لتغليف الشركة 

اما السبائك التي تصنع محليا في الدول العربية فيتم سبكها في قوالب لتشبه السبائك السويسرية ليشعر المستهلك بالاطمئنان لشراء سبيكة معروفة دون التحقق من شهادة المصنع ويكتفي بمصداقية البائع وبالفاتورة كإثبات على صحتها ,, وفي حاله عدم توفر سبائك مختومة من هذا النوع في الاسواق المحلية ..

يبقى لنا الحل الاخير وهو التحقق واختبار جودة السبائك المحلية وجودة الذهب الموجود بها وسوف اشرح لكم كيف تفعلون ذلك بطريقة منزلية سهله وامنة جدا على السبائك...

سوف تحتاح ميزان رقمي بحساسية 0.1 جرام لاجراء هذا الاختبار. ويسمى specific gravity test

1- أولا انزع غلاف السبيكة اذا كانت مغلفة ( ملحوظة جميع السبائك المحلية ذات تغليف محلي ردئ ولا يقاس عليه جودة السبيكة )
2- قم بوزن السبيكة بإستخدام ميزان رقمي حساس واكتب الوزن في مذكرة.
3- ضع كوب من الماء على الميزان واضبط الميزان على الصفر ثم اربط السبيكة بخيط رفيع وضعها فالماء معلقة دون ان تلمس جوانب الكوب او القاع واكتب قراءة الميزان في المذكرة.
4- والان نقوم باجراء عملية حسابية بسيطة حيث نقوم بقسمة وزن السبيكة الفعلي على وزن السبيكة داخل الماء.
5- الوزن النوعي للذهب الخالص هو 19.320 ,, واذا قل الناتج عن هذا الرقم فتكون السبيكة ليست ذهب خالص وبها مواد اخرى ومرفق جدول بأوزان اعيره الذهب النوعية واذا استنتجت نتيجة اقل من 10 اذا السبيكة لا يوجد بها ذهب ..




ليست هناك تعليقات